التمرين الثاني : ( 04 ن)
تطير فراشة من زهرة لأخرى بحثا عن الرحيق، لكنها تجد يعسوبا في طريقها ليفترسها ، ما إن ينتهي من وجبته
هذه حتى يمتد إليه لسان ضفدعة جائعة ليدخله جوفها الفارغ لا تكاد الضفدعة تتلذذ بفريستها هذه حتى يمسك بها
ثعبان لقمة سائغة يدخلها في جوفه.
1) ما نوع العلاقة التي تربط هذه الكائنات الحية المذكورة ببعضها البعض؟
2) شكل سلسلة غذائية من هذه الكائنات الحية؛ حدد فيها المنتج و المستهلك الثالث؟
3) هل يستطيع الثعبان العيش إذا ُفقدت النباتات الخضراء ؟علل ذلك.
التمرين الثالث
04 ن)
يتطلب تكاثر الحيوانات زوجا بالغا من نفس النوع لإجراء التزاوج، وكل يسلك إستراتيجية للمحافظة على أنساله
من المخاطر المحدقة بهم ؛ فمثلا نجد أن :
2/2
تمنى ان تنجزوهم